السبت، 13 أبريل 2013

وقائع الزمن الباقي لأيليا سليمان - ارشيف لم ينشر




انها سيرة الغائب..الحاضر

تأليف وإخراج وتمثيل وإنتاج :ايليا سليمان
بطولة : صالح بكري  
مدة الفيلم: 109 ق

يحمل عنوان فيلم ايليا سليمان عنوان فرعي وهو سيرة الحاضر الغائب..وبقليل من الربط نكتشف أن هذا العنوان الفرعي قد يحمل مفتاح قراءة هذا الفيلم..خاصة إذا ما كانت لنا حرية تبديل الصفتين اللذان يحملهما العنوان..فهو سيرة الحاضر الغائب وسيرة الغائب الحاضر أيضا.
يعتمد ايليا في فيلمه على تكنيك الكادر الثابت الأشبه بلقطة الصورة الفوتوغرافية..فلا يوجد حركة كاميرا واحدة طوال الاحداث..حتى عندما ينتقل من زاوية إلى زاوية او من حجم إلى حجم(والاحجام القريبة والمتوسطة قليلة جدا في الفيلم) ينتقل عبر القطع المونتاجي وعندما ينتقل من زمن لأخر أو من فصل في سيرة الحياة إلى فصل أخر ينتقل عبر الاظلام التدريجي الذي يشبه اسدال الستار المسرحي.إذن نحن امام شكل بصري متعمد ومحدد يستخدمه صانع الفيلم من أجل تأطير وجهة النظر أو الرؤيا التي يريد طرحها. أحداث الفيلم تدور معظمها في الناصرة مسقط راس المخرج..بداية من عام 48 عام النكبة مرورا بمولده عام 60 ونشأته ودراسته ومراهقته ثم خروجه من فلسطين المحتلة كلها وعودته إليها وهو كهل في الزمن الحاضر..وزيارته إلى رام الله عقب الحكم الذاتي والحصار..إذن هذا الشكل البصري الذي اعتمده المخرج ما هو إلا لقطات أو صور في ألبوم حياته نراها من وجهة نظره هو حتى تلك التي لم يعشها ولكن رويت له تفاصيلها عبر والده..والوالد فؤاد سليمان هو اول حاضر غائب وغائب حاضر بالفيلم..فهو الجيل الذي حاول مقاومة النكبة والاحتلال لكنه فشل وكاد ان يفقد حياته نتيجة ذلك وهو نفس الجيل الذي انكسر بالتسليم والاحتلال واعلان الدولة الصهيونية فصار غائبا رغم حضوره المادي..هذا الغياب يتمثل في قلة الكلام والشرود والشعور الذي تنقله مشاهد الفيلم دوما عنه من أنه هنا وليس هنا..ومثل ابيه يبدو ايليا الطفل الصامت دوما حاضر غائبا فهو يتحرك ويذهب إلى المدرسة ويعاني من الفكر الاستعماري ومحاولة طمس الهوية العربية ولكن يبدو مصيرا بشكل آلي في حياته يشاهد ويراكم خبرات داخلية اكثر مما يتحدث او يعبر عما يفكر فيه او يعتمل في نفسه..ويرث المراهق ايليا الصمت من الطفل الذي كانه فتظل عيناه مفتوحتين على واقع مرير وعبثي في بعض الاحيان على الأقل من وجهة نظره..ويمثل ايليا المراهق او الشاب الجيل الثاني الذي نشأ عقب الأحتلال والذي نراه يجلس على المقهي في الناصرة يستمع إلى النداء السيريالي لبائع الجرائد (الوطن بشيكل وكل العرب ببلاش) وكلاهما الوطن وكل العرب صحيفتين تصدران في فلسطين المحتلة والشيكل هي العملة الصهيونية للدولة العبرية المحتلة..وهنا يتجلى عقل الفنان الذي لا يستطيع أن يمرر تلك المفارقة الكلامية التي تختصر واقع سياسي وتاريخي بأكلمه.
وعندما يعود ايليا الكهل إلى مسقط رأسه نسترجع سريعا مشهد ما قبل التيتر الذي قدم لنا سائق اسرائيلي يحمل ايليا الكهل إلى المطار..لكنه يتوه نتيجة عاصفة ممطرة تجعل الطريق يختلط عليه فيحاول أن يبحث عن الكيبوتزات(القرى الأستعمارية الصغيرة)لكي يستدل بها على طريقه فلا يجدها..فيتوقف في النهاية ويتساءل قبل بداية الفيلم(أين أنا)وهو مشهد شديد الكثافة والتعبير عن رأي ايليا في الوضع الأسرائيلي بالأرض المحتلة..أن "اليهودي التائه"منذ قبل انشاء الدولة المغتصبة لا يزال تائها حتى بعد سنوات من انشاء تلك الدولة وهو إذا لم يجد العلامات التي تميز دولته(الكيبوتزات)فإنه ببساطة يمكن أن يتوه أو يفقد الطريق فهو ليس كصاحب الأرض الذي لا يتوه في بلده أبدا.
وكما ورث المراهق ايليا الصمت من الطفل الذي كانه يرث الكهل ايليا الصمت..وبالتالي يرث هذا الحضور المغيب أو الغياب الحاضر..وعندما يعود إلى بيتهم في الناصرة(وهو بالمناسبة البيت الحقيقي للمخرج)نكتشف ان هناك غائبا اخر لكنه لا يزال حاضرا..أنه الأب فؤاد..انه حاضر من خلال ذكراه التي تتجول في انحاء البيت وفي ذهن الأم الصامتة هي الاخرى والتي تحمل صورته مدخنا شاردا ينظر إلى الأفق كعادته.
قد يكون الحاضر الغائب ايضا هو تلك الذكريات الكثيرة التي يحملها وجدان ايليا عن الشخصيات التي عاصرها في زمن طفولته ومراهقته..فهي حاضرة في نفسه طوال الوقت رغم غيابها ماديا وزمنيا..فهل هذا هو ما قصده بالزمن الباقي؟ اي الزمن الذي عاشه وبقى في داخله!!الزمن الذي هو المكان والبشر والأغنيات والتفاصيل.لكن"سفر" ايليا السينمائي  يتمكن من عكس تلك الرؤيا الذاتية على المتلقي من خلال تحليل سياسي بصري وفكري يخرج علينا من شباك الكاميرا المثبتة تطل على الدبابة الاسرائيلية التي ترقد في شوارع رام الله ويتحرك مدفعها متابعا شاب فلسطيني بينما يخرج من بيته ليلقي القمامة ثم يتحدث في المحمول..فالشعب الفلسطيني يعيش حياته بشكل طبيعي تحت الحصار والاجتياح بينما الآلة العسكرية الأسرائيلية في حالة تأهب عبثي خوفا من أي بادرة عنف تجاهها..أن سليمان يختصر في مثل تلك "الأسكتشات" المرسومة بدقة عمق رؤيته عن الواقع الفلسطيني الحالي..بل نجده يقدم جيله(هو واصدقائه)جالسين على القهوة مثلما كانوا منذ سنوات شبابهم بينما ينظرون إلى الجيل الحالي من الشباب الفلسطيني لنجد فيهم المختل الذي يلقي بالتحايا على اشخاص وهميين او العابث الاهي الذي يصفر بلامبالاة ويتصرف بتفاهة طفولية مع ايليا الكهل..ثم هناك ذلك الاسكتش الرائع عن احد الصدامات بين قوات الأحتلال في رام الله وشباب الحجارة عندما يتوقف الجميع لمرور عربة طفل تدفعها مدام انيقة وكأنها لعبة يتوقف ممارسوها في الطريق لحين مرور شخص او سيارة ثم يتابعون الانغماس فيها!! هذه الرؤية الذاتية تتجادل وتحتك بأفكار المتلقي وثوابته الذهنية عن القضية والصراع والوطن.. لقد حقق ايليا بهذا "السفر" السينمائي مقولة بريسون شاعر السينما الفرنسية من أن فيلما مكثفا لن يمنح أفضل ما لديه في مرة المشاهدة الاولى.. فهناك افكار مخبأة ولكن من أجل أن يعثر عليها المتفرج..وإن الاكثر اهمية سيكون المخبأ اكثر.                 
     


هناك تعليق واحد: